هل صفقات الجمعة السوداء حقيقية؟ %95 منها ليس كذلك

15th أكتوبر 2020 | سفيان

مع وجود الكثير من صفقات الجمعة السوداء المجنونة والخيالية والتي قد لا تصدق، توجد معها أيضا فرصة كبيرة للتعرض للنصب والاحتيال

كيفية التحقق مما إذا كانت صفقة الجمعة السوداء حقيقية لا تنخدع بصفقات المراوغة يوم الجمعة الأسود. اتبع هذه النصائح لمعرفة ما إذا كان “العرض الخاص” الذي تطلع عليه حقيقيًا.

بحث حول مصداقية صفقات الجمعة السوداء

صفقات الجمعة السوداء

عروض بلاك فرايدي

بحلول موعد الجمعة السوداء يكثر الضجيج بسبب العروض والتخفيضات الخيالية التي تمنحنا انطباعا بأن كل عرض يستحق منا الضغط عليه وإضافته لسلة التسوق.

لكن هذا الأمر غير صحيح ولا يجب أن يكون كذلك كما سيظهر لنا انطلاقا من إحدى الأبحاث البسيطة التي قام بها بعض الخبراء في موقع www.which.co.uk.

لقد قام بعض الخبراء بتتبع أسعار 83 منتج تم عرضها ضمن صفقات الجمعة السوداء لعام 2018 على مدار عام كامل.

نعم، لقد تتبعوا الأسعار قبل 6 أشهر من تاريخ الجمعة السوداء، ثم 6 أشهر بعدها.

الهدف من هذا البحث بسيط جدا، وهو معرفة ما إذا كانت تخفيضات الجمعة السوداء تأتي بالفعل مع أسعار منخفضة كما يتوقعه الكثير من المتسوقين.

هل تعرفون الجواب؟ في الغالب، لا. لقد وجودوا بأن 95% من العناصر التي يتم عرضها ضمن عروض وتخفيضات الجمعة السوداء التي حققوا فيها والتي تضمنت الكثير من المنتجات الالكترونية ومنتجات العناية الشخصية كانت متوفرة بنفس السعر أو أرخص في الأشهر الستة التي تلت يوم التخفيضات الكبير.

صدمت؟ هذه إحدى التكتيكات القديمة التي يلجأ لها الكثير من تجار البيع بالتجزئة لإيهام العميل بأنه يحصل على أفضل سعر ممكن.

المهم، نعود للبحث. لقد وجدوا أيضا أنه حتى عندما يدعي بعض التجار تمديد فترة عروض الجمعة السوداء لأسبوعين والتي تشمل عروض الجمعة وكذا عروض الاثنين الالكتروني، فيمكنك الحصول على 74% من المنتجات بنفس السعر أو أقل منه خلال الأشهر الستة التالية.

وعلى الرغم من أن الكثيرين يتوقعون انخفاض أسعار بعض المنتجات مع مرور الوقت، إلا أن 61% من تلك العناصر تبقى بنفس السعر أو أرخص ضمن الأشهر الستة التي تسبق يوم الجمعة السوداء.

في واقع الأمر، كانت 4 منتجات فقط من أصل 83 منتج التي تم تتبعها الأرخص يوم الجمعة السوداء.

لذا، قبل أن تتسرع في شراء آلة القهوة أو الكومبيوتر المحمول أو هاتف ذكي بسعر مخفض، إليك أبرز عروض البلاك فرايدي 2020 في الشرق الأوسط حتى تضمن الاستفادة من صفقة حقيقية.

كيف أتحقق من مصداقية صفقات الجمعة السوداء 2020؟

عروض الجمعة السوداء
ع

إليك أهم 5 نصائح من خبراء التسوق في موقع الموفر للكوبونات تضمن لك الابتعاد عن الصفقات الوهمية بحلول يوم الجمعة السوداء.

1_ راقب سعر المنتجات

أول خطوة يجب عليك القيام بها تتمثل في التحقق من سعر المنتج المعروض في العديد من المتاجر الالكترونية، للأسف حوالي 13% من المتسوقين في الجمعة السوداء في 2017 لم يقوموا بهذا الإجراء البسيط.

ستجد غالبا بأن الكثير من المتاجر في بعض الأحيان تبيع نفس المنتج بسعر مماثل، لكن للأسف يوجد واحد أو اثنان يدعيان بأن السعر الذي يعرضونه هو عرض خاص.

على سبيل المثال، في حال كانت 4 متاجر تبيع نفس المنتج بسعر 400 ريال، لكن تجد متجر يوم الجمعة السوداء يدعي بأنه سعر خاص “لقد كان 460 ريال والآن هو 400 ريال فقط”، فهذا مؤشر على أن هذا التخفيض ليس بصفقة خاصة.

بطبيعة الحال إذا كنت سعيدا بدفع 400 ريال مقابل الحصول على هذا المنتج’ فلا بأس بذلك.

لكن، لا تعتقد أو تفكر بأنك حصلت على صفحة خاصة يوم الجمعة السوداء، فهذا وهم إن ظننت ذلك.

2_ اعتمد على مواقع وتطبيقات التخفيضات

يمكنك الاعتماد في هذه الناحية على مواقع وتطبيقات الكوبونات والعروض مثل موقعنا وحتى تطبيقنا المجاني الذي ندعوك لتحميله من جوجل بلاي أو آب ستور للاستفادة من الصفقات الحقيقية فقط طيلة السنة.

هذه المواقع والتطبيقات لا تنشر أي صفقة أو تخفيض قبل أن تجربها وتدرسها وترى ما إذا كانت حقيقية أو لا.

سيمكنك هذا أيضا من تضييع الإثارة التي ستفوتها في حال استفدت من أفضل العروض والتخفيضات في هذا اليوم.

3_ ابحث عن الملاحظات بشأن العروض

قبل أن تضغط على أي عرض أو تضيف أي منتج لسلة التسوق الخاصة بك، عليك البحث عن الملاحظة والقواعد التي تحكم الاستفادة من أي صفقة خاصة طيلة هذا اليوم.

في بعض الحالات، يمكن للكثير من المتاجر التركيز على استخدام طريقة مقارنة السعر السابق بالسعر الحالي على شكل لافتة مع شعار 40% أو أكثر.

تكتيكات بسيطة مثل هذه تكفي لتجعلك تظن بأن العروض أفضل مما هي عليه في الحقيقة.

لقد صادفنا في الكثير من الأحيان من متاجر تعمد لرفع أسعار منتجاتها قبل أسبوعين أو 3 أسابيع قبل الجمعة السوداء ثم إضافة خصم يوم العروض بحيث يعود السعر لنفس المستوى الذي كان عليه قبل 6 أشهر.

توجد بعض العروض أيضا التي رغم أنها صفقة جيدة، إلا أنه قد لا يمكنك الاستفادة منها ما دمت لم تعرف القواعد التي تحكم الخصم.

لذا عليك المرور بشكل دقيق على الفقرات الصغيرة التي يتم كتابتها بأحرف صغيرة جدا تحت الخصم لتكتشف الصيغة الغامضة للاستفادة من العرض.

من المفيد جدا القيام ببحث شامل عن الخصم وقراءة أي ملاحظات بخصوصه. إذا لم تحب ذلك، تابعنا واعرف كل التفاصيل من خلال صفحة تخفيضات الجمعة السوداء.

4_ احذر من المبالغة في الأسعار

أغلب ما ستصادفه في هذا اليوم ليس حقيقيا كما سيظهر لك، لذا عليك أن تكون حذرا من الأسعار المبالغ في خصمها.

عروض مثل “السعر القديم للمنتج 1000 ريال والآن أصبح 500 ريال” أقل ما يمكننا القول بشأنه، هو خصم مبالغ فيه.

من الجيد أن تعرف سعر التجزئة الموصى به من قبل الشركة المصنعة، وهو السعر الذي يستخدمه الكثير من التجار ويعكس القيمة السوقية الحالية للمنتج.

مع ذلك، نصادف أثناء التسوق يوم الجمعة السوداء الكثير من المتاجر التي تعرض منتجات بسعر أعلى من سعر البيع بالتجزئة الطبيعي، ولكن المشكلة هي عندما تجدها تدعي بأنه سعر خاص بهذه المناسبة.

من الضروري التحقق من سعر نفس المنتجات على عدة متاجر تقوم بعرضه لمحاولة معرفة القيمة الحقيقية للعناصر التي تضيفها لسلة التسوق الخاصة بك.

5_ حاول إيجاد RRP

RRP هو اختصار لكلمة recommended retail price أي سعر البيع بالتجزئة التي توصي به الجهات المصنعة للمنتجات.

الكثير من المتاجر في الوطن العربي تستورد منتجات من أوروبا وآسيا وأمريكا، ما يجعل من الصعب معرفة RRP.

ستحتاجه بالفعل في حال كنت تنوي شراء الكثير من المنتجات من الانترنت يوم الجمعة السوداء ثم تخزينها لإعادة بيعها لاحقا.

وإذا اخترت المنتجات التي ترغب بها، فتحقق من موقع الشركة المصنعة لمعرفة سعرها الحقيقي مع إضافة سعر الشحن والجمركة.

كما قلنا سابقا، في السنوات الماضية كانت العديد من المتاجر تبيع منتجات بسعر أكثر من RRP وتدعي في الوقت نفسه بأنه خصم وهو لم يكن كذلك في الحقيقة.

أخيرا، كانت هذه أبرز النصائح التي طلب منا خبراء التسوق في موقع الموفر مشاركتها معكم لتساعدكم في التفرقة بين العروض الحقيقية يوم الجمعة السوداء والعروض الوهمية.

لا تفوت هذه العروض!!