سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور

29th يونيو 2021 | mirou

سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور تعد من الأدوات الأساسية التي يجب الاستعانة بها خلال فترة تعليم الطفل كيفية الجلوس على النونية.

كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام ؟؟

تتساءل الأم التي أنجبت طفلها الأول عن الوقت المناسب الذي يجب أن يتعلم خلاله الطفل كيف يدخل إلى الحمام بمفرده ويبدأ في استخدام سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور بدلًا من الحفاض؟ وما هو الوقت الذي يستغرقه حتى يتمكن من الاعتماد على نفسه في هذا الأمر؟ 

وجاءت إجابة الكثير من الأمهات من واقع تجاربهن مؤكدة أن تعليم الطفل أمر الذهاب إلى الحمام والجلوس على النونية بمفرده يحتاج إلى تحلي الأم بالصبر، لأنها مرحلة مرهقة ومن المؤكد أنها ستستغرق وقتًا طويلًا، وينصح بالبدء على تدريب الطفل من عمر السنة ونصف حتى سن الـ 3 سنوات.

في المعتاد يبدأ الطفل في الاستغناء عن الحفاضة والذهاب إلى الحمام في عمر السنتين، وتظل هذه المرحلة ممتدة حتى عمر الـ 4 سنوات، وعمليًا تستغرق عملية تدريب الطفل على الجلوس على النونية والبقاء حتى الانتهاء من التبول فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر. 

جدول تدريب الطفل على الحمام

يعد وضع جدول بسيط لمساعدة الطفل على إتمام عملية التبول في النونية أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام ، حيث تواجه الأم عادة صعوبة في معرفة الإشارات التي توحي بحاجة الطفل إلى التبول، مما يدفعها إلى أن تسأل الطفل عن حاجته إلى الذهاب إلى الحمام وهو أمر لا ينصح به على الإطلاق، لذلك يفضل الاستعانة بإحدى الطرق الآتية عند وضع خطة لتعليم الطفل كيفية الجلوس على النونية:

 1- طريقة الأيام الثلاثة: 

هذه الطريقة تعتمد على تخلي الأم عن الروتين المتبع لتعليم الطفل كيفية الجلوس على النونية والتركيز على ثلاث أيام مكثفة للتدريب، حيث تقضي الأم الثلاثة أيام بجوار طفلها مباشرة، تتعلم خلالها ما هي المنبهات أو الإشارات الجسدية أو الحسية التي تصدر عن الطفل عند حاجته إلى استخدام الحمام، وفي هذه الأثناء ستحتاج الأم إلى اصطحاب طفلها إلى المرحاض فورًا عند تكرار حركات الرغبة في التبول، وهنا ينصح بأن تكون الأم قريبة جدًا من الحمام، وتعتبر سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور في هذه الطريقة من الأساسيات التي ستعتمد عليها الأم خلال هذه الأيام الثلاث بالإضافة إلى الملابس الداخلية القطنية.

 الطريقة المعتمدة على الجدول الزمني:
تعتمد هذه الطريقة على عمل جدول زمني يشمل ساعات اليوم كاملة، حيث تقوم الأم من خلاله بوضع الطفل على النونية فور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول أي وجبة من وجباته وبعدها وقبل الذهاب إلى النوم، وأثناء فترات الانشغال باللعب وأداء الأنشطة الفنية والرياضية أيضًا.

2- طريقة الاعتماد على الوقت:

تقوم الأم من خلال هذه الطريقة بجعل طفلها يجلس على النونية أو المرحاض لمدة بضع دقائق في كل ساعة أو ساعتين على الأكثر، حيث تبدأ هذه الطريقة منذ استيقاظ الطفل من النوم حتى نهاية اليوم، وإذا اعتمدت الأم على هذه الطريقة فهي سرعان ما ستتخلى عن سراويل التدريب وسيعتاد الطفل على التبول بمفرده.

سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور

المجموعة التالية تعد من أجمل أشكال سراويل التدريب على التبول في النونية الخاصة بالأولاد والبنات:

سروال تدريب داخلي للأطفال من املستايل تودلر يحتوي على 6 طبقات مضاد للتسرب  للتدريب على استخدام المرحاض وقابل لإعادة الاستخدام - 90: Amazon.ae

هذه المجموعة من السراويل تلائم الأولاد الصغار، ويفضل أن يختار الطفل أشكال سراويله حتى يحب ارتدائها.

قفص حدود معطف سراويل تعليم الاطفال الحمام - the-good-steward.com
هذا السروال مناسب للبنات والأولاد، ويعد من أفضل أنواع السراويل الآمنة التي تحمي الطفل من التسرب بفضل حواف السروال المطاطية.

كلوتات التدريب - تعليم الطفل على الحمام - حفاضات

هذا السروال الأبيض المنقوش بالورود يلائم البنات الصغار.

انفانت شيريس 3 قطع الجرافيك بوتي التدريب الملابس الداخلية طفل بنات أولاد  الحفاضات قماش حفاضات أطفال المرحاض التدريب السراويل - 3 Years: Amazon.ae

هذه المجموعة تناسب البنات من عمر السنتين حتى 4 سنوات.

هل طفلي جاهز لاستخدام الحمام

عادةً ما يكون الطفل جاهزًا لاستخدام النونية في عمر السنة ونصف حتى عمر السنتين، ولكن ما هي العلامات التي تؤكد احتياج الطفل لاستخدام النونية؟ فيما يلي أبرز تلك الإشارات:

  • إذا تمكن الطفل من اتباع تعليمات الأم البسيطة بشأن الذهاب إلى الحمام والجلوس على النونية.
  • قدرة الطفل على تفهم الكلمات الدالة على النونية أو الحمام.
  • إذا تمكن الطفل من الربط بين رغبته في التبول والذهاب إلى الحمام والجلوس على النونية.
  • بقاء الحفاضة جافة لمدة طويلة تصل إلى ساعة أو ساعتين.
  • إذا استطاع الطفل الجلوس على النونية لوقت طويل والنهوض منها بمفرده.
  • رفض الطفل التبول في الحفاضة والإصرار على الذهاب إلى الحمام.
  • إعراض الطفل عن ارتداء الحفاضة وحرصه على استبدالها بالملابس الداخلية القطنية أو إحدى سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور.

نصائح الأم عند تدريب الطفل على استخدام الحمام

الإرشادات التالية تساعد الأم في تدريب طفلها على استخدام الحمام عند الحاجة إلى التبول:

  • التأكد من استعداد الطفل للتخلي عن الحفاض:

يشعر الطفل عادة بالتوتر والرفض الشديد للجلوس على النونية، فليس كل الأطفال مهيئون لاستخدام النونية في الوقت ذاته، فإذا بدأت الأم خطوات التدريب وكررت التجربة أكثر من 10 مرات ووجدت أن الطفل رافضًا الأمر تمامًا، فإن عليها أن تتوقف عن المحاولات وتمنح الطفل فترة للراحة مدتها شهر أو شهرين ثم تعود لتستكمل محاولاتها مرة أخرى حتى يتخلص الطفل من شعوره بالخوف والتوتر.

  • تحفيز الطفل معنويًا ومكافأته على سلوكياته الإيجابية:

لا بد وأن تشجع الأم طفلها على سماع كلامها، وأن تكافؤه من حين لآخر كلما نجح في فعل ما تطلبه منه، فإذا استطاع الطفل استخدام الحمام بمفرده فإن عليها مكافأته بإعطائه قطعة من الحلوى أو وضع ملصق تحفيزي على شكل نجمة أو قلب، هذا التحفيز سيؤدي إلى تدريب عقل الطفل على معرفة أهمية استخدام الحمام للتبول، وبذلك يتحول التدريب إلى عادة مع مرور الوقت. 

  • قراءة القصص: 

هناك الكثير من قصص الأطفال المشجعة على استخدام الحمام أو النونية، ولا مانع من الاستعانة بإحدى تلك القصص المضحكة التي تشير إلى أهمية ذهاب الطفل إلى الحمام عند الحاجة إلى التبول.

  • الدعم النفسي للطفل:

يجب أن تتوقف الأم عن التذمر والعصبية خلال هذه الفترة العصيبة، فالطفل يشعر بنفسر المشاعر التي تشعر بها الأم، مما يؤدي إلى فشل المحاولات سريعًا وزيادة حدة الموقف بين الأم وطفلها، كما يجب أن تكون الأم على دراية بكيفية اختيار الوقت المناسب لبدء خطوات التدريب على الجلوس على النونية، وبخصوص هذا الشأن تنصح الأمهات دائمًا بتجنب بدء مرحلة التدريب في فصل الشتاء، حيث يشعر الطفل بالبرودة الشديدة التي تسبب في زيادة مقدار البول وزيادة الشعور بالحاجة إلى التبول.

ما هي أدوات تعليم الطفل دخول الحمام

إن استخدام الأدوات التالية يساعد الطفل كثيرًا على اعتياد الذهاب إلى الحمام:

  • النونية، ويفضل أن تمنح الأم طفلها حرية اختيار شكل النونية حتى يحب الجلوس عليها.
  • كرسي الحمام الصغير الذي يعين الطفل في الوصول إلى المرحاض.
  • السراويل القطنية أو سراويل تعليم الاطفال الحمام بالصور التي تشعر الطفل بالاطمئنان أثناء فترة التخلي عن الحفاض.
  • مساند الحمام المعدنية التي يعتمد عليها الطفل في الحفاظ على توازنه أثناء الجلوس على المرحاض، هذه الوسيلة تعد من أساسيات تعلم الذهاب إلى الحمام للأطفال في عمر الثلاث سنوات.
  • شراء مقاعد التدريب المبطنة بالاسفنج ووضعها على مقعد المرحاض.

ختامًا، حرصنا على تقديم كل المعلومات والإرشادات المهمة التي ستكون الأم بحاجة إليها أثناء فترة تدريب الطفل على استخدام الحمام.