فوائد فيتامين الزنك للرجال – ودوره الحيوي في الصحة والوظائف الجسدية

يناير 08, 2024 | عائشة عمر

فوائد فيتامين الزنك للرجال كثيرة ومتنوعة حيث يرغب العديد من الرجال في معرفة أهم التفاصيل كاملة عنه، ويعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم بشكل مستمر، ولا يمكن للجسم صناعته بمفرده، لذا يجب على الإنسان تزويد جسمه به من خلال تناول المأكولات والمشروبات والمكملات الغذائية التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين الممتاز.

فوائد فيتامين الزنك للرجال

فوائد  للرجال

الزنك له دور كبير وفعال في تحسين الخصوبة وتقوية القدرة الجنسية والصحة الإنجابية لدى الرجال، عوضًا عن أنه يساهم في التأثير الإيجابي على الصحة الجنسية لدى الرجل، ومن أبرز فوائد فيتامين الزنك للرجال ما يلي:

فوائد فيتامين الزنك للرجال زيادة هرمون التستوستيرون 

هناك علاقة قوية بين مستوى هرمون التستوستيرون ومعدن الزنك في الجسم، وبالتالي إذا كان مستوى الزنك في الجسم منخفض، فإن هذا يتسبب سلبيًا على إفراز هرمون التستوستيرون.

زيادة الخصوبة من فوائد فيتامين الزنك للرجال

من أهم فوائد فيتامين الزنك للرجال أنه قادرًا على تكاثر الحيوانات المنوية، وإذا كان معدل الزنك في الجسم منخفض، فإن هذا الأمر يتسبب في التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤدي أيضًا إلى تشوهها.

فوائد فيتامين الزنك للرجال

علاج ضعف الانتصاب

عندما يكون معدل الزنك في الجسم منخفض، فإن هذا يتسبب في حدوث ضعف جنسي لدى الرجال، ويرجع ذلك إلى تأثيره على انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، وقصور نشاط الغدد التناسلية، وبالتالي يعد الزنك من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في تطور الأعضاء التناسلية وتحسين مهامها عند الرجال.

لهذا تعتبر المكملات الغذائية للزنك من أبرز أنواع العلاجات الخاصة بالضعف الجنسي، لأنه يساعد في تكوين هرمون التستوستيرون والبرولاكتين، وله دور كبير في تكوين سائل البروستاتا.

تحسين حركة الحيوانات المنوية

البروستاتا يوجد بها مقدار عالي من عنصر الزنك، مقارنة بباقي وسائل وأنسجة الجسم، ومن أهم الوظائف التي تقدمها غدة البروستاتا للرجل، أنها تساعد في تنظيم وضبط مهام الحيوانات المنوية، باعتبارها عامل مساعد لأغلب التفاعلات الإنزيمية.

تساعد غدة البروستاتا أيضًا في تعزيز حركة الحيوانات المنوية، لذا يتم الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك في معالجة حالات العقم لدى الرجال، التي تحدث نتيجة لوجود التهابات أو مشاكل في البروستاتا.

فوائد فيتامين الزنك للرجال على الصحة الجسدية

فوائد  للرجال على الصحة الجسدية

يقدم معدن الزنك للرجال أيضًا العديد من الفوائد الخاصة بالصحة الجسدية، منها ما يلي:

تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا 

يتميز الزنك بدوره الفعال في الحد من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، والعمل على المحافظة على صحتها، وفي جامعة جونز هوبكنز أكتشف العلماء أن الأشخاص المصابين بهذا المرض يوجد في أنسجة البروستاتا السرطانية الخاصة به معدل منخفض من الزنك.

نتيجةً لذلك يكون الأشخاص الذين لديهم مستويات قليلة من الزنك، وخصوصًا كبار السن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى الإصابة بحالات التهابات البروستاتا، وتضخم البروستاتا الحميد.

أهم فوائد فيتامين الزنك للرجال أنه علاج حب الشباب

للزنك دور كبير في تحسين صحة الجلد، وإذا كان الجسم يحتوي على كمية قليلة من الزنك، فإن هذا في بعض الأحيان يتسبب في ظهور حب الشباب، وبالتالي عند استعمال مرهم يوجد به معدن الزنك، أو تناول المكملات الغذائية للزنك، فإن هذا يساعد في الوقاية من حب الشباب، وعلاجه أيضًا.

يحتوي الزنك على خصائص مضادة للالتهاب، ويساعد في تخفيف الالتهاب التي تحدث بسبب حب الشباب، وله دور كبير في مكافحة البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويساهم في الحد من إفراز الزهم.

الوقاية من تساقط الشعر والصلع

يساعد الزنك في الحد من تساقط الشعر، وبالتالي يحمي الشخص من التعرض للصلع، وبالتالي عند تناول المكملات الغذائية للزنك، فإن هذا يساهم في الوقاية من الصلع، أو التساقط المفاجئ للشعر، خصوصًا بالنسبة للذكور الذين لا تحتوي أجسامهم على معدل كافي من معدن الزنك.

تكوين العضلات

بالرغم من أنه يعد أفضل حبوب فيتامينات لكبار السن، إلا وأن أهميته العامة للرجل، حيث يساعد في بناء العضلات، ويرجع ذلك إلى دوره الفعال في تنشيط التفاعلات الكيميائية، ويعمل الزنك أيضًا على ضبط معدلات الهرمونات في الجسم، وثبات تراكيب البروتين.

جرعة الزنك المناسبة يوميًا للرجال 

جرعة  المناسبة يوميًا للرجال 

حتى يتم الاستفادة من كل فوائد فيتامين الزنك للرجال فيجب على الرجال تناول الجرعة الموصى بها يوميًا من هذا المعدن، لكي يتم تزويد الجسم بما يحتاج إليه، وبالتالي يكون قادرًا على أداء وظائفه الطبيعية.

الجسم بطبيعته لا يمتلك القدرة على تخزين الزنك الزائد، وبالتالي يجب استهلاكه بشكل منتظم، وتبلغ الجرعة الواجب تناولها يوميًا من الزنك للرجال للمحافظة على مستويات الزنك في الجسم مقدار 11 ملل جرام.

إذا كان الجسم يعاني من نقص الزنك، فيجب تناول جرعة أكبر منه يوميًا، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج، وتتراوح الجرعة في تلك الحالة بين 25 حتى 45 ملل جرام، أو ما يزيد عن ذلك.

الأطعمة الغنية بالزنك

هناك العديد من أنواع المأكولات التي تحتوي على مستويات عالية من معدن الزنك، لذا ينصح بتناولها بشكل منتظم، منها ما يلي:

  • المحار، وخصوصًا عندما يكون المحار مطبوخ.
  • الشيكولاتة السوداء أو الداكنة.
  • اللحم البقري المطبوخ.
  • فول الصويا.
  • كبد البتلو.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • اللب الأبيض المحمص، أو ما يعرف باسم بذور اليقطين.
  • المكسرات، وخصوصًا الكاجو منها.

متى تظهر فوائد فيتامين الزنك للرجال ومفعوله

متى تظهر فوائد للرجال ومفعوله

الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية ظهور مفعول معدن الزنك في معالجة المشاكل الصحية التي يعاني منها الرجال، تختلف من رجل لآخر باختلاف معدل نقص الزنك في الجسم لدى كلًا منهم.

وبالتالي يظهر مفعول الزنك لدى الرجال الذين لا يعانون من نقص المعدن خلال فترة سريعة، ويظهر عليهم فوائد فيتامين الزنك للرجال، أما بالنسبة لمن يعانون من نقص المعدن، فإن مدة ظهور المفعول لديهم تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

نصائح استخدام حبوب الزنك 

هناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب أخذها في الحسبان عند استخدام حبوب الزنك، للاستفادة من فوائده التي يقدمها للرجال، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية للزنك.
  • على الرجل إخبار الصيدلي أو الطبيب عند المكملات الغذائية الأخرى، أو الأدوية التي يتناولها، قبل البدء في استخدام حبوب الزنك، لكي لا يتم التعرض لمشكلة التداخلات الدوائية.
  • الالتزام بتناول الجرعة المسموح بها من الزنك يوميًا، وعدم تناول جرعات كبيرة منه، لكي لا يتم التعرض لأي أضرار أو آثار جانبية.
  • يسمح بتناول المكملات الغذائية للزنك مع المأكولات، إذا كان الرجل يعاني من وجود اضطرابات في المعدة.
  • عند تناول المكملات الغذائية للزنك، فيجب أن يكون ذلك قبل تناول المأكولات بمدة ساعة واحدة، أو بعد تناوله بساعتين، لكي يتمكن الجسم من امتصاص أكبر قدر ممكن من المعدن.
  • إذا لم يتم تناول المكملات الغذائية للزنك في المواعيد المحددة له، نتيجةً لعدم تذكر ذلك، فيمكن تناولها في أقرب وقت، أما إذا كان موعد الجرعة التالية اقترب حلوله، فيجب تخطي الجرعة السابقة، والالتزام بالمواعيد القادمة.

حتى تتمكن من الاستفادة من فوائد فيتامين الزنك للرجال، عليك الالتزام بتناول الجرعة اليومية الموصى بها من هذا المعدن، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، خصوصًا إذا كان الغرض من تناوله معالجة بعض المشاكل الجنسية لدى الرجل، مثل الشفاء من الضعف الجنسي.

العروض الحصرية والتي لا تُعوض


Close Menu
أهلا وسهلا بك في الموفر
تسجيل | الدخول