كيفية تحضير وصفات فطور صحي في رمضان لصيام مريح

مارس 24, 2024 | آية أحمد

في شهر رمضان المبارك يكثر البحث عن وصفات فطور صحي في رمضان . حيث يتميز شهر رمضان الكريم بالمأكولات والمشروبات المختلفة اللذيذة والشهية.

بالإضافة إلى كثرة الحلويات والسكريات التي تملئ المائدة الرمضانية طوال الشهر المعظم. مع العلم أن نوعية الطعام وكميته من الممكن أن يؤثر بالسلب على صحة الفرد.

نوصي به ⭐
Verified
كوبون فعال وموثوق
Last Used
تم استخدام هذا الكود قبل 10 ساعات
ALM2
احصل على الكود

لهذا يجب أن تتناول إفطار صحي ومتوازن حتى لا يشعر الجسم بالكسل والخمول وزيادة الوزن، إلخ.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مواصفات فطور صحي في رمضان. ونصائح هامة للحصول على نظام صحي وصيام مريح في شهر رمضان.

فطور صحي في رمضان لصحة جسدك

اهم المتاجر خدمات التوصيل
فطور صحي في رمضان

يتساءل البعض كيف نجعل فطورنا فطور صحي في رمضان. خاصةً وهناك الكثير من المُغريات على السفرة الرمضانية التي لا يستطيع الكثير منا مقاومتها.

ولكننا بالطبع نحتاج إلى وقت من أجل تأدية الفرائض والشعائر الدينية الخاصة بالشهر المبارك. وهذا لا يحدث إلا وإذا كان الجسم صحي ونشط.

لهذا يجب التقليل قدر الإمكان من الأطعمة التي تحتوي على دهون مُشبعة. بالإضافة إلى الحرص على عدم تناول الحلويات والسكريات بكثرة. حتى لا تتسبب في الشعور بالخمول والكسل وسوء الهضم وبالتالي يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة في النهاية.

فكلما كان الفطور صحي في رمضان كلما أصبح الجسم نشيط وكان الصيام مريح وبدون مشاكل. فاحرص عزيزي الصائم على اتباع خطة مناسبة لجعل شهر الصيام بدون مشاكل للاستمتاع بالعبادة والفرائض والتراويح.

وصفات فطور صحي في رمضان لصيام مريح

وصفات وجبات إفطار صحية

وصفات وجبات إفطار صحية

نقدم لكِ سيدتي بعض الأطعمة الصحية للإفطار في رمضان مثل الآتي:

  1. الدجاج المشوي مع الخضار: وهي عبارة عن صدر من الدجاج المشوي، وطبق من الخضار المطهو على البخار، مع أوراق خس.
  2. اللحم المشوي مع الأرز البسمتي المبهر: وهو فطار آخر صحي  يتكون من قطعة لحم مشوي متوسطة الحجم، وطبق صغير من الأرز البسمتي المبهر، وطبق حساء اللحم، وطبق سلطة خضراء.
  3. لحم مسلوق مع أرز برياني: هذا الطبق يعد من الوصفات الصحية أيضًا وهو عبارة عن طبق سلطة رايتا، وقطعة لحم متوسطة، و6 ملاعق كبيرة أرز برياني، حساء اللحم.
  4. ستيك اللحم مع البطاطس المهروسة: من أفضل الصفات الصحية في رمضان ويتكون من كوب بطاطس مهروسة، وكوب خضار مطهو على البخار، وكوب حساء لحم، وقطعة ستيك متوسطة الحجم.

نصائح هامة لإفطار صحي في رمضان 

نصائح هامة لإفطار صحي في رمضان 

إذا كنت ترغب في الحصول على جسم صحي ومثالي في شهر رمضان عليك الابتعاد عن العادات الصحية السيئة المنتشرة في شهر رمضان. لهذا جِئنا لك بعدة نصائح هامة لـ فطور صحي في رمضان، كالآتي:

  1. تناول التمر عقب أذان المغرب مباشرة وقبل تناول أي شيء. فهو غني بنسبة عالية من السكر الطبيعي الذي يعمل على ضبط مستوى الدم في السكر.
  2. تعويض الجسم عن ما تم فقده خلال فترة الصيام من عناصر غذائية وفيتامينات أساسية للجسم. وذلك بتناول السوائل ويفضل البدء بها بعد تناول التمر.
  3. شرب المياه والعصائر الطبيعية بدلًا من المشروبات الغازية. حيث ينصح بتناول كمية كبيرة من المياه من بعد الإفطار حتى السحور بمعدل 8 أكواب.
  4. ينصح الأطباء وخبراء التغذية الابتعاد تمامًا عن الأطعمة الثقيلة والدسمة لتجنب مشاكل المعدة وعسر الهضم.
  5. التقليل من المشروبات المليئة بالكافيين طوال شهر الصيام مثل الشاي، القهوة، المشروبات الغازية. حيث أنها من مدرات البول وقد تسبب الجفاف، بالإضافة إلى أن بها نسبة كبيرة من السكر مما يؤدي إلى السمنة أيضًا.
  6. تناول السلطة الخضراء التي تحتوي على كم كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. فهي من أساسيات فطور صحي في رمضان 
  7. تقسيم وجبة الإفطار إلى مراحل حتى لا تتأثر المعدة بالطعام والشراب المباشر. بحيث يتم تناول التمر وكوب ماء أو طبق شوربة قبل الصلاة. وبعد ذلك، تناول السلطة وباقي الوجبة.
  8. تناول فطور صحي متنوع من الخضروات والبروتينات والكربوهيدرات بكميات معتدلة.
  9. ينُصح أيضًا بممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة قبل الإفطار وعقب الإفطار أيضًا بساعة أو ساعتين. وذلك مع الحرص على تناول المزيد من الماء.
  10. عند الرغبة في أخذ قطعة من الحلوى يجب أن يكون بعد مرور حوالي ساعتين من وجبة الإفطار لعدم تأثر مستوى السكر في الدم.

بدائل صحية للعادات الضارة في رمضان

بدائل صحية للعادات الضارة في رمضان

إذا نويت أن تتخلص من كافة عاداتك السيئة والخاطئة فلا يوجد أنسب من شهر رمضان الكريم شهر الصيام. حيث أنك تستطيع أن تعود نفسك على عادات صحية كثيرة لجعل جسمك أكثر صحة ونشاط.

وحتى يتم ذلك يجب أن تبدأ بـ فطور صحي في رمضان مع التخلص من تناول المأكولات الضارة واستخدام البدائل الصحية الآتية:

  • يجب التخفيف من الملح والأطعمة المليئة بالملح مثل: المُصنعات كـ النقانق، المخللات، الجُبن المُملح، الأسماك واللحوم المُملحة، كذلك الكاتشب والمايونيز والمستوردة، واستبدالها بإضافة التوابل الطبيعية للطعام.
  • المأكولات المقلية لها طعم مميز وشهي ولكن ضار أيضًا، لهذا يجب الابتعاد عنها ويتم تناول المأكولات المشوية بدلًا منها.
  • تناول الحساء الخفيف ويفضل الابتعاد عن تلك التي تحتوى على الكريمة أو الدهون.
  • الفواكه هامة جدًا طوال فترة الصيام لأنها تعوضنا بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي فقدناها خلال الصيام. لهذا ينصح بها بدلًا من الحلويات.
  • كما ينصح بتناول الطعام بشكل بطيء لتجنب عسر الهضم، مع عدم الإكثار من الطعام.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن فطور عن صحي في رمضان. وتعرفنا سويًا كيفية التخلص من العادات الخاطئة التي نفعلها في رمضان.

كما وضحنا بعض النصائح الهامة حتى يصبح يومنا الرمضاني سليم وصحي. وتذكر أن جميع وصفات فطور رمضان صحي للرجيم ولكل شخص يريد صيام مريح.

ويمكنكم طلب كل احتياجاتكم المنزلية والمقاضي من كويك ماركت. لتصلكم حتى باب المنزل ولا تفوتوا أقوى كود خصم كويك ماركت من الموفر.

الأسئلة الشائعة عن فطور رمضان صحي

ما هو أفضل فطور صحي في رمضان؟

ينصح خبراء التغذية الصائمين الذين يرغبون في الحصول على فطور صحي أن يتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والطاقة. بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بدون دهون، ويفضل اللحوم المشوية.

ما هي أفضل طريقة لتناول الإفطار في رمضان؟

يفضل أن تبدأ الفطور على تمر أو ماء ثم تأدية صلاة المغرب وبعدها تناول السلطة وابدأ بتناول الوجبة الرئيسية بالتدريج. ويفضل أن تتكون الوجبة من البروتين، والنشويات، والخضروات حتى تحصل على وجبة متكاملة صحية في رمضان.

على ماذا تضمن الوجبات الصحية في رمضان؟

ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، الخضروات، الألبان ومشتقاته. وكذلك المأكولات المليئة بالبروتين مثل، البيض، الأسماك، الفاصولياء، هذا إن رغبت في جسم صحي ونشط في رمضان.

لا تدع عروضنا الجديدة تفوتك!!


Close Menu
أهلا وسهلا بك في الموفر
تسجيل | الدخول